لآلئ البيان في تجويد القرآن
نظم: الفقير إلى عفو ربه الغني
إبراهيم على شحاتة السمنودي
.مُقَدِّمَةٌ:
1- أَحْمَدُ رَبِّى مَعْ صَلاتي دَائِما ** عَلَى مُحَمَّدٍ وَمَنْ لَهُ انْتَمَى2- وَبَعْدُ فَالتَّجْويدُ لِلْقٌرْءانِ ** فَرْضٌ عَلَى تَالِيهِ بِالبُرْهَانِ3- لِذَا نَظَمْتُ مُوجَزًا مُفِيدا ** مُوَفِّيًا أُصولَهُ سَدِيدَا4- سَمَّيتُهُ لآلِئَ البَيانِ ** مُجَوِّدًا لأَحْرُفِ القُرْءانِ.حَدُّ التَّجْويدِ:
5- وَحَدُّهُ إِعْطَاءُ كُلِّ حَرْفِ ** حُقُوقَهُ مِنْ مَخْرجٍ وَوَصْفِ6- وَيَنبَغِي تَسْوِيةٌ لِلْحَرْفِ ** مَعْ شِبْهِهِ في جَائِزٍ بِاللُّطْفِ.مَخَارِجُ الحُرُوفِ:
7- قَدْ عَدَّها الخَلِيلُ سَبْعَةَ عَشَرْ ** وَذَاكَ مِنْ بَيْنِ المَذَاهِبِ اشْتَهَرْ8- فَالجَوْفُ مِنْهُ أَلِفٌ وَالواوُ عَنْ ** ضَمٍّ وَيَا عَنْ كَسْرٍ انْ كُلٌّ سَكَنْ9- وَالحَلْقُ مِنْهُ سِتَّةٌ قَدْ خَرَجَتْ ** فَالهَمْزُ مِنْ أَقْصَاهُ فَالَهَا تَبِعَتْ10- وَالعَيْنُ مِنْ وَسَطِهِ فَالحَاءُ ** وَالغَيْنُ مِنْ أَدْنَاهُ ثُمَّ الخَاءُ11- وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى اللِّسَانِ القَافُ ** مَعْ مَا يُحَاذِيهِ يَلِيهِ الكَافُ12- وَالجِيمُ فَالشِّينُ فَيَاءٌ مِنْ وَسَطْ ** وَالضَّادُ مِنْ حَافَتِهِ بَعْدُ انْضَبَطْ13- مَعْ عُلوِ أَضْراسٍ مِنَ اليُسْرى كَثُرْ ** وَاللامُ أَدْنَاهَا لأُخْرَاهَا تَمُرّ14- وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ لامًا تَلا ** وَالرَّاءُ دَانَاهُ لِظَهْرٍ مَدْخَلا15- وَالطَّاءُ فَالدَّالُ فَتَا مِنْهُ وَمِنْ ** أَصْلِ الثَّنِيَّتَيْنِ مِنْ عُلْيا زُكِنْ16- وَالصَّادُ فَالسِّينُ فَزاىٌ تُتْلَى ** مِنْهُ مُصَاحِبًا فُوَيْقَ السُّفْلَى17- وَالظَّاءُ فَالذَّالُ فَثَاءٌ خَرَجَتْ ** مِنْهُ وَمِنْ أَطْرافِ عُليَاهَا أَتَتْ18- كَذَاكَ مِنْ أَطْرافِ عُليَا يُلْفَى ** مَعْ بَطْنِ سُفْلَى شَفَةٍ حَرْفُ الفَا19- وَالشَّفَتَانِ مِنْهُما ثَلاثَةُ ** بَاءٌ فَمِيمٌ ثُمَّ وَاوٌ تَثْبُتُ20- وَالنُّونُ وَالمِيمُ المُشَدَّدَانِ ** مِمَّا مَضَى وَالأنْفِ يَخْرُجَانِ21- وَحَيْثُ ذَانِ أُدْغِمَا أَوْ أُخْفِيَا ** فَذَانِ مِنْ أَنْفٍ فَقَطْ قَدْ أَتَيَا.صِفَاتُ الحُرُوفِ اللازِمَةُ المَشْهُورَةُ:
22- جَهْرٌ وَرِخْوٌ وَاسْتِفَالٌ مُنْفَتِحْ ** وَمُصْمَتٌ وَضِدُّهَا سَيَتَّضِحْ23- فَالهَمْسُ فِي (فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ) ** وَشِدَّةٌ (أَجْدَتْ كَقُطْبٍ) جُمِعَتْ24- وَبَيْنَ شِدَّةٍ وَرِخْوٍ (لِنْ عُمَرْ) ** وَ (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) لِلاسْتِعْلا اسْتَقَرّ25- وَرَمْزُ (طِبْ صِفْ ظُلْمَ ضِغْنٍ) مُطْبَقَةْ ** وَلَفْظُ (نَلْ بِرَّ فَمٍ) لِلمُذْلَقَةْ26- قَلْقَلَةٌ (قُطْبُ جَدٍ) وَقُرِّبَتْ ** لِلفَتْحِ وَالأَرْجَحُ مَا قَبْلُ اقْتَفَتْ27- كَبِيْرَةٌ حَيْثُ لَدَى الوَقْفِ أَتَتْ ** أَكْبَرُ حَيْثُ عِنْدَ وَقْفٍ شُدِّدَتْ28- وَ(الهَاءُ مَعْ حُرُوفِ مَدٍّ) لِلْخَفَا ** وَنَحُوُ (كَيْ وَلَوْ) بِلِينٍ وُصِفَا29- وَ(الصَّادُ مَعْ سِينٍ وَزَاىٍ) صُفِّرَتْ ** وَ (اللامُ وَالرَّا) انْحَرَفَا وَكُرِّرَتْ30- وَغُنَّ فِي (نُونٍ وَمِيمٍ) بَادِيَا ** إِنْ شُدِّدا فَأُدْغِمَا فَأُخْفِيَا31- فَأُظْهِرا فَحُرِّكا وَقُدِّرَتْ ** بِألِفٍ لا فِيهِمَا كَمَا ثَبَتْ32- خَمْسُ مَرَاتِبٍ بِهَا وَاسْتَطِلا ** ضَادًا وَفِي الشِّينِ التَفَشِّي كَمُلا33- وَإِنْ يَكُنْ مُسَكَّنًا فَبَيِّنُ ** وَحَيْثُمَا شُدِّدَ فَهْوَ أَبْيَنُ.تَقْسِيمُ الصِّفَاتِ:
34- ضَعِيفُهَا هَمْسٌ وَرِخْوٌ وَخَفَا ** لِينُ انْفِتَاحٌ وَاسْتِفَالٌ عُرِفَا35- وَمَا سِوَاهَا وَصْفُهُ بِالقُوَّةِ ** لا الذَّلْقِ وَالإصْمَاتِ وَالبَيْنِيَّةِ.تَقْسِيمُ الحُرُوفِ:
36- قَوِىُّ أَحْرُفِ الهِجَاءِ ضَادُ ** بَا قَافُ جِيمٌ دَالُ ظَا رَا صَادُ37- وَالطَّاءُ أَقْوَى وَالضَّعِيفُ سِينُ ** ذَالٌ وَزاىٌ تَا وَعَيْنٌ شِينُ38- كَذَاكَ حَرْفَا اللِّينِ خَاءٌ كَافُهَا ** وَالمَدُّ مَعْ (فَحَثَّهُ) أَضْعَفُهَا39- وَالوَسْطُ هَمْزٌ غَيْنُ مَعْ لامٍ أَتَتْ ** وَالمِيمِ وَالنُّونِ فَخَمْسًا قُسِّمَتْ.أَلْقَابُ الحُرُوفِ:
40- وَأَحْرُفُ المَدِّ إِلى الجَوْفِ انْتَمَتْ ** وَهَكَذَا إِلى الهَوَاءِ نُسِبَتْ41- وَأَحْرُفُ الحَلْقِ أَتَتْ حَلْقِيَّةْ ** وَالقَافُ وَالكَافُ مَعًا لَهْويَّةْ42- وَالجِيمُ وَالشِّينُ وَيَاءٌ لقبت ** مَعْ ضَادِهَا شَجْريَّةً كَمَا ثَبَتْ43- وَاللامُ وَالنُّونُ وَرَا ذَلْقِيَّةْ ** وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا نِطْعِيَّةْ44- وَأَحْرُفُ الصَّفِيرِ قُلْ أَسْلِيَّةْ ** وَالظَّاءُ وَالذَّالُ وَثَا لِثْويَّةْ45- وَالفَا وَمِيمٌ بَا وَوَاوٌ سُمِّيَتْ ** شَفْوِيةً فَتِلْكَ عَشْرَةٌ أَتَتْ.صِفَاتُ الحُرُوفِ العَارِضَةُ:
46- إِظْهَارٌ ادْغَامٌ وَقَلْبٌ وَكَذَا ** إِخْفَا وَتَفْخِيمٌ وَرِقُّ أُخِذَا47- وَالمَدُّ وَالقَصْرُ مَعَ التَّحَرُّكِ ** وَأَيضًا السُّكُونُ وَالسَّكْتُ حُكِي.النُّونُ السَّاكِنَةُ وَالتَّنْوينُ:
48- عِنْدَ حُرُوفِ الحَلْقِ أَظْهِرَنْهُمَا ** وَعِنْدَ (يَرْمُلُونَ) أَدْغِمَنْهُمَا49- مِنْ كِلْمَتَيْنِ مَعَ غَنِّ دُونَ (رَلْ) ** وَ (ن) مَعْ (يس) بِالإظْهَارِ حَلّ50- وَعِنْدَ بَاءٍ مِيمًا اقْلِبَنْهُمَا ** وَعِنْدَ بَاقِيهِنَّ أَخْفِيَنْهُمَا51- وَقَارَبَ الإظْهَارَ عِنْدَ أَوَّلَيْ ** (كَمْ قَرَّ) وَالإدْغَامَ (دَوْمًا تِلْوُ طَيْ)52- وَوَسَطٌ (صِدْقٌ سَمَا زَاهٍ ثَنَا ** ظَلَّ جَلِيلا ضِفْ شَرِيفًا ذَا فِنَا).المِيمُ السَّاكِنَةُ:
53- وَأَخْفِ أَحْرَى عِنْدَ بَا وَأَدْغِمَا ** فِي المِيمِ وَالإظْهَارُ مَعْ سِوَاهُمَا.اللامَاتُ السَّواكِنُ:
54- أَلْ فِي (ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ) ** أَظْهِرْ وَكُنْ فِي غَيرِهَا مُدْغِمَهُ55- وَاللامُ مِنْ فِعْلٍ وَحَرْفٍ أَظْهِرا ** وَاسمٍ وَلامَ الأمْرِ أَيضًا قَرِّرَا.المُتَمَاثِلانِ وَالمُتَجَانِسَانِ وَالمُتَقَارِبَانِ وَالمُتَبَاعِدَانِ:
56- إِنْ يَجْتَمِعْ حَرْفَانِ خَطًّا قُسِّمَا ** عِشْرِينَ قِسْمًا بَعْدَ وَاحِدٍ نَمَا57- فَمُتَمَاثِلانِ إِنْ يَتَّحِدَا ** فِي مَخْرَجٍ وَصِفَةٍ كَمَا بَدا58- وَمُتَجَانِسَانِ حَيْثُ ائْتَلَفَا ** فِي مَخْرَجٍ وَفِي الصِّفَاتِ اخْتَلَفَا59- وَمُتَقَارِبَانِ حَيْثُ فِيهِمَا ** تَقَارُبٌ أَوْ كَانَ فِي أَيِّهِمَا60- وَمُتَبَاعِدَانِ حَيْثُ مَخْرَجَا ** تَبَاعَدا وَالخُلْفُ فِي الصِّفَاتِ جَا61- وَحَيْثُمَا تَحَرَّكَ الحَرْفَانِ فِي ** كَلٍّ فَسَمِّ بِالكَبِيرِ وَاقْتَفِ62- وَسَمِّ بِالصَّغِيرِ حَيْثُمَا سَكَنْ ** أَوَّلُهَا وَمُطْلَقٌ فِي العَكْسِ عَنْ.الإدْغَامُ:
63- أَوَّلَ مِثْلَيِ الصَّغِيرِ دُونَ مَدّ ** أَدْغِمْ وَلَكِنْ سَكْتُ (مَالِيَهْ) أَسَدّ64- وَالجِنْسُ مِنْهُ النُّونُ فِي المِيمِ ادُّغِمْ ** وَهَكَذا ارْكَبْ مَعَ يَلْهَثْ قَدْ عُلِمْ65- كَإِذْ بِظَا وَالدَّالُ أَوْ طَا أُدْغِمَا ** فِي التَا مَعَ الإِطْبَاقِ وَهْيَ فِيهِمَا66- وَالقُرْبُ مِنْهُ النُّونُ فِي حُرُوفِ (رَلْ) ** وَ (وَيْ) كَذَاكَ اللامُ فِي رَاءٍ دَخَلْ67- وَقَافُ نَخْلُقكُّمْ بِكَافِهِ ادُّغِمْ ** مَعْ وَصْفِ عُلْوٍ وَالأصَحُّ أَنْ يَتِمّ68- وَالنُّونَ فِي مَالَكَ لا تَأْمَنَّا ** أَشمِمْهُ مُدْغِمًا أوَ اخْفِيَنَّا.تَقْسِيمُ الإدْغَامِ:
69- ذَا نَاقِصٌ إِنْ يَبْقَ وَصْفُ المُدْغَمِ ** وَكَامِلٌ إِنْ يُمْحَ ذَا فَلْيُعْلَمِ.التَّرْقِيقُ وَالتَّفْخِيمُ:
70- حُرُوفَ الاسْتِفَالِ حَتْمًا رَقِّقِ ** وَالعُلْوَ فَخِّمْ سِيَّمَا فِي المُطْبَقِ71- أَعْلاهُ فِي كَطَائِفٌ فَصَلَّى ** فَقُرْبَةٌ فَلا تُزِغْ فَظِلاَّ72- وَاللامُ فِي اسْمِ اللهِ حَيْثُمَا أَتَتْ ** مِنْ بَعْدِ فَتْحَةٍ وَضَمٍّ غُلِّظَتْ73- وَالرَّاءُ رُقِّقَتْ إِذَا مَا سَكَنَتْ ** مِنْ بَعْدِ وَصْلِ كَسْرَةٍ تَأَصَّلَتْ74- وَلَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ فَتْحِ اسْتِعْلا ** مُتَّصِلٍ وَرِقُّ (فِرْقٍ) أعْلَى75- وَرُقِّقَتْ مَكْسُورَةً وَفُخِّمَتْ ** فِي الوَقْفِ وَهْوَ رَاجِحٌ إذْ كُسِرَتْ76- مَا لَمْ تَكُنْ بَعْدَ سُكُونِ يَا وَلا ** كَسْرٍ وَسَاكِنِ اسْتِفَالٍ فَصَلا77- وَرِقُّ رَا يَسْرِ وَأَسْرِ أَحَرَى ** كَالقِطْرِ مَعْ نُذُرِ عَكْسُ مِصرَ78- وَالرَّوْمُ كَالوَصلِ وَتَتْبَعُ الألِفْ ** مَا قَبْلَهَا وَالعَكْسُ فِي الغَنِّ أُلِفْ.أَقْسَامُ المدِّ:
79- وَالمَدُّ أَصْلِيٌّ وَفَرْعِيٌّ جَلا ** وَسَمِّ بِالمَدِّ الطَّبِيعِي الأَوَّلا80- وَهُوَ مَالَمْ يَكُ بَعْدَ حَرْفِ مَدّ ** حَرفٌ مُسَكَّنٌ أَوِ الهَمْزُ وَرَدْ81- وَذَاكَ كِلْمِيٌّ وَحَرْفِيٌّ جَرَى ** كَأَتُجَادِلُونَنِي طَهَ وَرَا82- أمَّا الأخِيرُ فَهْوَ مَوقُوفٌ عَلَى ** هَمْزٍ أَوِ السُّكُونِ مُطْلَقًا جَلا83- حُرُوفُهُ فِي لَفْظِ (وَايٍ) جُمِعَتْ ** وَمَعْ شُرُوطِهَا بِـ (نُوْحِيْهَاْ) أَتَتْ.أَحْكَامُ المَدِّ:
84- فَوَاجِبٌ مَعْ سَبْقِهِ إنْ يَتَّصِلْ ** بِهَمْزَةٍ وَجَائِزٌ إنْ يَنفَصِلْ85- أَوْ إنْ عَلَيْهِ هَمْزةٌ تَقَدَّمَتْ ** أَوْ عَارِضُ السُّكُونِ لِلوَقْفِ ثَبَتْ86- وَاللِّينُ مُلْحَقٌ بِهِ إذا وُقِفْ ** وَلَكِنِ الطُّولُ بِقِلَّةٍ وُصِفْ87- وَلازِمٌ إِنْ سَاكِنٌ جَا بَعْدَ مَدّ ** وَقْفًا وَوَصْلا وَبِسِتٍّ يُعْتَمَدْ88- وَإِنْ طَرَا تَحْرِيكُهُ فَأَشْبِعَا ** وَاقْصُرْ وَعَينَ امْدُدْ وَوَسِّطْهُ مَعَا89- وَإِنْ بِحَرْفٍ جَاءَ فَالحَرْفِيُّ ** وَإِنْ بِكِلْمَةٍ فَذَا الكِلْمِيُّ90- مُثَقَّلانِ حَيْثُ كُلٌ شُدِّدَا ** مُخَفَّفَانِ حَيْثُ لَمْ يُشَدَّدَا.مَرَاتِبُ المُدُودِ:
91- أَقْوَى المُدودِ لازمٌ فَمَا اتَّصَلْ ** فَعَارِضٌ فَذُو انْفِصَالٍ فَبَدَلْ92- وَسَبَبَا مَدٍّ إذا مَا وُجِدَا ** فَإِنَّ أَقْوَى السَّبَبَيْنِ انْفَرَدَا.كَيْفِيَّةُ الوَقْفِ عَلَى أَوَاخِرِ الكَلِمِ:
93- وَالأصْلُ فِي الوَقْفِ السُّكُونُ وَيُشَمّ ** كَذَا يُرَامُ عِنْدَ ذِي رَفْعٍ وَضَمّ94- وَرُمْ لَدَى جَرٍّ وَكَسْرٍ وَكِلاَ ** هَذَيْنِ فِي نَصْبٍ وَفَتْحٍ حُظِلا95- وَعِنْدَ هَا أُنثَى وَمِيمِ الجَمْعِ أَوْ ** عَارِضِ تَحْرِيكٍ كِلَيْهِمَا نَفَوْا96- وَالخُلْفُ فِي هَاءِ الضَّمِيرِ وَالأتَمّ ** دَعْ بَعْدَ يَا وَالوَاوِ أَوْ كَسْرٍ وَضَمّ.وُجُوهُ العَوارِضِ المُنْفَرِدَةِ:
97- إِنْ جَاءَ مَدٌ قَبْلُ أَوْ لِينٌ جَرَى ** فَأَشْبِعًا أَوْ وَسِّطًا أَوِ اقْصُرَا98- وَزِدْ بِرَفْعٍ مَعَهَا الإشمَامَا ** وَفِيهِ كَالمَجْرُورِ زِدْ مُرَامَا99- ثَلاثَةٌ نَصْبًا وَأَرْبَعٌ بِجَرّ ** وَسَبْعَةٌ فِي عَارِضِ الرَّفْعِ تَقَرّ100- وَإِنْ خَلا مِنْ ذَيْنِ فَالسُّكُونُ قَرّ ** وَالرَّفْعَ أَشمِمْ ثُمَّ رُمْهُ مَعَ جَرّ101- فَوَاحِدٌ فِي النَّصْبِ وَاثْنَانِ لَدَى ** جَرٍّ وَفِي الرَّفْعِ ثَلاثَةٌ بَدَا.وُجُوهُ العَوَارِضِ المُجْتَمِعَةِ المُخْتَلِفَةِ:
102- وَسَوِّ رَوْمَ أَوْ ثَلاثَ عَارِضِ ** بِآخَرٍ إِنْ تُشْمِمَ اوْ تُمَحِّضِ103- وَالنَّصْبَ ثَلِّثْ إِنْ تَرُمْ فِيمَا عَدَا ** فَسِتَّةٌ فِي النَّصْبِ مَعْ جَرٍّ بَدَا104- وَجَاءَ فِي رَفْعٍ وَجَرٍ سَبْعَةُ ** وَالنَّصْبِ مَعْ رَفْعٍ كَكُلٍّ تِسْعَةُ.وُجُوهُ اللِّينِ مَعَ العَوَارِضِ:
105- عَارِضُ مَدِّ وَقْفَ لِينٍ إِنْ تَلا ** فَسَوِّ أَوْ زِدْ فِي الأخِيرِ مَا عَلا106- وَسَوِّ حَالَ العَكْسِ أَوْ زِدْ مَا نَزَلْ ** بِالمَحْضِ أَوْ إشْمَامِ مَا بِالرَّفْعِ حَلّ107- وَفِيهِ مَعْ ذِي الجَرِّ زِدَ رَوْمًا كَإِذْ ** جُرَّا وَزِدْ ثَلاثَ نَصْبٍ حَينَئِذْ108- فَسِتَّةٌ إِذْ نُصِبَا وَسَبْعٌ اذْ ** جُرَّا وَتِسْعٌ فِيهِ مَعْ نَصْبٍ أُخِذْ109- وَعِنْدَ رَفْعِ ذَيْنِ أَوْ فِيمَا يُجَرّ ** مَعْ صَاحِبِ الرَّفْعِ ثَلاثَةَ عَشَرْ110- وَفِيهِ مَعْ ذِي النَّصْبِ خَمْسَةَ عَشَرْ ** وَجَازَ فِي الكُلِّ ثَمَانٍ مَعْ عَشَرْ.وُجُوهُ الوَقْفِ عَلَى المَدِّ اللازِمِ:
111- سَكِّنْهُ إِنْ تَقِفْ وَأَشْمِمْ رَافِعًا ** وَرُمْهُ مَعْ جَرٍّ بِمَدٍّ مُشْبِعًا.تَحْدِيدُ حَفْصٍ فِي نَوْعَيِ المَدِّ اللازِمِ:
112- قَدْ مَدَّ ذَا فَصْلٍ وَمَا يَتَّصِلُ ** خَمْسًا وَأَرْبَعًا وَهَذَا أَعْدَلُ113- وَزَادَ فِي كَـ (المَاءِ) سِتًّا إِنْ يَقِفْ ** وَالرَّفْعَ أَشْمِمْ مُطْلَقًا كَمَا عُرِفْ114- وَرُمْهُ مَعْ جَرٍّ بِمَا بِهِ وُصِلْ ** فَفِي انْفِرَادِهِ ثَلاثَةٌ تَحِلّ115- فَتِلْكَ فِي نَصْبٍ وَخَمْسَةٌ بِجَرّ ** وَأَوْجُهُ الرَّفْعِ ثَمَانٍ تُعْتَبَرْ116- وَفِي اجْتِمَاعِهِ بِذِي انْفِصَالِ ** أَوْ جَمْعِهِ مَعْ وَصْلِ ذِي اتِّصَالِ117- أَرْبَعَةٌ نَصْبًا وَسِتَّةٌ بِجَرّ ** وَعَشْرَةٌ فِي حَالةِ الرَّفْعِ تَقَرّ118- وَمُدَّ عَارِضَ السُّكُونِ إِنْ يُمَدّ ** سِتًّا فَفِي نَصْبِهِمَا سَبْعٌ تُعَدّ119- وَإِنْ يُجَرَّا فَالوُجُوهُ تِسْعَةُ ** وَحَالَ نَصْبِهِ بِجَرٍّ عَشْرَةُ120- وَحِينَ عَكْسِ ذَا ثَلاثةَ عَشَرْ ** وَعِنْدَ رَفْعِ ذَيْنِ سِتَّةَ عَشَرْ121- كَعِنْدَ ذِي رَفْعٍ بِجَرٍّ وَاسْتَقِرّ ** فِي نَصْبِهِ بِالرَّفْعِ سَبْعَةَ عَشَرْ122- وَحِينَمَا يُرْفَعُ مَعْ نَصْبٍ فَقُلْ ** عِشْرُونَ مِثْلُ رَفْعِهِ فِي جَمْعِ كُلّ123- وَحَيْثُمَا يُنْصَبُ فَالكُلُّ اجْتَمَعْ ** فَوَاحِدٌ مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ وَقَعْ.الإثبَاتُ وَالحَذْفُ:
124- وَوَارِدٌ إِثْبَاتُ يَا فِي الأيْدِي ** بَعْدَ أُوليِ وَالحَذْفُ فِي ذَا الأيْدِ125- وَوَقْفُ مُعْجِزِي مُحِلِّي حَاضِري ** آتِي المُقِيمِي مُهْلِكِي بِاليَا دُرِي126- وَالحَذْفُ قَبْلَ سَاكِنٍ فِي اليَا رَسَا ** وَقْفًا كَوَصْلٍ عِنْدَ نُنجِ يُونُسَا127- وَاخْشَوْنِ مَعْ يُؤْتِ النِّسَا وَالوَادِ ** وَوَادِ وَالجَوارِ مَعْ لَهَادِ128- وَهَادِ رُومٍ صَالِ تُغْنِ بِالقَمَرْ ** يُرِدْنِ مَعْ عِبَادِ أوَّلَيْ زُمَرْ129- وَالوَاوِ فِي وَيَمْحُ ثُمَّ يَدْعُ ** الاِنسانُ وَالدَّاعِ كَذَا سَنَدْعُ130- وَصَالِحُ التَّحْريمِ ثُمَّ الألِفِ ** فِي أيُّهَ الرَّحْمَنِ نُورِ الزُّخْرُفِ131- وَفِي سَلاسِلاً وَمَا ءَاتَانِ قِفْ ** بِالحَذْفِ وَالإِثْبَاتِ فِي اليَا وَالأَلِفْ132- وَقِفْ بِها فِي لَيَكُونًا نَسْفَعَا ** إِذًا وَلَكِنَّا وَنَحْوِ رُكَّعَا133- أَنَا مَعَ الظُّنُونَ وَالرَّسُولا ** كَانَتْ قَوَارِيرَا مَعَ السَّبِيلا134- وَحَذْفُهَا وَصْلا وَمُطلَقًا لَدَى ** ثَمُودَ مَعْ أُخْرَى قَوَارِيرَ بَدَا.المَقْطُوعُ وَالمَوْصُولُ:
135- تُقْطَعُ أَنْ عَنْ كُلِّ لَمْ ولَوْ نَشَا ** كَانُوا يَشَا وَالخُلْفُ فِي الجِنِّ فَشَا136- وَقَطْعُ أَنْ لَنْ غَيرَ أَلَّنْ نَجْعَلا ** نَجْمَعَ وَالخُلْفُ بِتُحْصُوهُ انْجَلَى137- وَنُونَ أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا افْصِلا ** يُشْرِكْنَ مَعْ مَلْجَأَ مَعْ تَعْلُوا عَلَى138- تُشْركْ أَقُولَ مَعْ يَقُولُوا تَعْبُدوا ** يس وَالأُخْرى بِهُودٍ قَيَّدوا139- كَذَا بِهَا أَنْ لا إِلَهَ وَاخْتُلِفْ ** فِي الأَنبِيا وَوَصْلَ إِلا الكُلِّ صِفْ140- كَنُونِ إِلَّمْ هُودَ وَافْصِلْ إِنْ مَا ** بِالرَّعْدِ ثُمَّ صِلْ جَمِيعَ أَمَّا141- وَقُطِعَتْ أَمْ مَنْ بِذِبْحٍ وَالنِّسَا ** وَفُصِّلَتْ أَيْضًا وَأَمْ مَنْ أَسَّسَا142- وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ الاثْنَيْنِ افْصِلا ** وَخُلْفُ أَنَّمَا غَنِمْتُمْ حَصَلا143- مَعْ إنَّمَا عِنْدَ لَدَى النَّحْلِ وَقَعْ ** وَقَبْلَ تُوعَدُونَ الاَنْعَامَ انقَطَعْ144- وَصِلْ فَأَيْنَمَا كَنَحْلٍ وَجَرَى ** خُلْفٌ بِالاَحْزَابِ النِّسَا وَالشُّعَرَا145- وَقَطْعُ حَيْثُ مَا مَعًا وَيَوْمَ هُمْ ** عَلَى وَبَارِزُونَ عَكْسُ يَبْنَؤُمّ146- وَفِي النِّسَا مِنْ مَا بِقَطْعِهِ وُصِفْ ** وَفِي المُنَافِقُونَ وَالرُّومِ اخْتُلِفْ147- وَمِمَّ مَعْ مِمَّنْ جَمِيعِهَا صِلا ** وَمَوْضِعَيْ عَنْ مَنْ وَمَا نُهُوا افْصِلا148- وَعَمَّ صِلْ وَقَطْعُ مَالِ فِي النِّسَا ** وَسَالَ وَالفُرقَانِ وَالكَهْفِ رَسَا149- وَوَقفَهُ بِمَا أَوِ اللامِ اعْلَمَا ** كَوَقْفِ أيَّامَّا بِأيَّا أَوْ بِمَا150- وَكُلِّ مَا سَأَلتُمُوهُ فُصِلَتْ ** وَخُلْفُ جَا رُدُّوا وَأُلْقِي دَخَلَتْ151- وَبِئْسَمَا اشْتَرَوْا فَصِلْ وَالخُلْفُ فِي ** خَلَفْتُمُونِي مَعَ يَأْمُرْكُمْ قُفِي152- وَقَطْعُ كَي لا أوَّلِ الأحْزَابِ مَعْ ** نَحْلٍ وَحَشْرٍ وَبِعِمْرَانَ وَقَعْ153- خُلْفٌ كَفِي مَا الرُّومِ هَاهُنَا كِلا ** تَنزِيلَ ءَاتَاكُمْ مَعًا أُوحِي وَلا154- فَعَلْنَ فِي الأُخْرَى أفَضْتُمْ وَاشْتَهَتْ ** أَوْ وَصْلُهَا مَعْ قَطْعِ هَهُنَا ثَبَتْ155- أَوْ هِيَ وَاشْتَهتْ أَوِ الكُلُّ فُصِلْ ** وَفِيمَ صِلْ وَلاتَ حِينَ مُنفَصِلْ156- وَقِيلَ وَصْلُهُ وَهَا وَيَا وَأَلْ ** كَالُوهُمُ أَوْ وَزَنُوهُمُ اتَّصَلْ157- كَرُبَمَا مَهْمَا نِعِمَّا يَومَئِذْ ** كَأَنَّمَا وَوَيْكَأَنَّ حِينَئِذْ158- وَجَاءَ إِلْ يَاسِينَ بِانفِصَالِ ** وَصَحَّ وَقْفُ مَنْ تَلاهَا آلِ.التَّاءَاتُ المَفْتُوحَةُ:
159- تَا رَحْمَتَ البِكْرِ مَعَ الأعْرَافِ ** وَزُخْرُفٍ وَالرُّومِ هُودٍ كَافِ160- وَفِي بِمَا رَحْمَةٍ الخُلْفُ أَتَي ** وَنِعْمَتَ البَقَرَةِ الأُخْرَى بِتَا161- كَذَا بِإِبْرَاهِيمَ أُخْرَيَيْنِ مَعْ ** ثَلاثَةِ النَّحْلِ أَخِيرَاتٍ تَقَعْ162- مَعْ فَاطِرٍ وَفِي العُقُودِ الثَّانِي ** وَالطُّورِ مَعْ عِمْرَانَ مَعْ لُقْمَانِ163- وَالخُلْفُ فِي نِعْمةُ رَبِّي وَامْرَأَتْ ** مَتَى تُضَفْ لِزَوْجِهَا بِالتَّا أتَتْ164- كَاللاتَ مَعْ هَيْهَاتَ ذَاتَ يَا أبَتْ ** وَلاَتَ مَعْ مَرْضَاتَ إنَّ شَجَرَتْ165- وَسُنَّتَ الثَّلاثِ عِنْدَ فَاطِرِ ** وَمَوضِعَيْ الاَنفَالِ ثُمَّ غَافِرِ166- وَلَعْنتَ النُّورِ وَنَجْعَلْ لَعْنَتَا ** وَابْنَتَ مَعْ قُرَّةُ عَيْنٍ فِطْرَتَا167- بَقِيَّتُ اللهِ وَأَيْضًا مَعْصِيَتْ ** مَعًا وَجَنَّتُ نَعِيمٍ وَقَعَتْ168- كَلِمَتُ الأَعْرَافِ فِي العِرَاقِ تَا ** وَمَا قُرِي فَرْدًا وَجَمْعًا فَبِتَا169- وَهْوَ جِمَالتُ وَءَايَاتٌ أَتَتْ ** بِالعَنكَبُوتِ فِي التي تَأَخَّرَتْ170- مَعْ يُوسُفٍ وَهُمْ عَلَى بَيِّنَتِ ** وَالغُرُفَاتِ وَكِلا غَيَابَتِ171- وَثَمَرَاتِ فُصِّلَتْ وَكَلِمَتْ ** يُونُسَ وَالأنعَامِ وَالطَّوْلِ بَدَتْ172- لَكِنْ بِثَانِي يُونُسٍ مَعْ غَافرِ ** فِي الفَرْدِ هَا وَالجَمْعِ تَا كَمَا قُرِي.كَيْفِيَّةُ الاِبْتِدَاءِ بِهَمْزَةِ الوَصْلِ:
173- وَهَمْزَةُ الوَصْلِ مِنَ الفِعْلِ تُضَمْ ** بَدْءَا إذا أُصِّلَ فِي الثَّالِثِ ضَمّ174- وَحِينَمَا يَعْرِضُ فَاكْسِرْ يَا أُخَيّ ** فِي ابْنُوا مَعَ ائْتُونِي مَعَ امْشُوا اقْضُوا إِلَيّ175- وَكَسْرُهَا فِي الفَتْحِ وَالكَسْرِ كَذَا ** وَفَتْحُهَا مَعْ لامِ عُرْفٍ أُخِذَا176- وَابْدَأْ بِهَمْزٍ أَوْ بِلامٍ فِي ابْتِدَا ** الاِسْمُ الفُسُوقُ فِي اخْتِبَارٍ قُصِدَا177- وَكَسْرُهَا فِي مَصْدَرِ الخُمَاسِيْ ** يَأْتِي كَذَا فِي مَصْدَرِ السُّدَاسِيْ178- وَأَيْضًا اثْنَتَينِ وَابْنٍ وَابْنَتِ ** وَاثْنَيْنِ وَاسْمٍ وَامْرِئٍ وَامْرَأَةِ179- وَسُهِّلَتْ أَوْ أُبْدِلَتْ أَحْرَى لَدَى ** ءالذَّكَرَيْنِ فِي كِلَيْهِ وَرَدَا180- كَذَا كِلا ءالاَنَ مَعْ ءاللهُ مِنْ ** بَعْدِ اصْطَفَى كَذَا الذِي قَبْلَ أذِنْ.الوَقْفُ وَالابْتِدَاءُ وَالقَطْعُ وَالسَّكْتُ:
181- الوَقْفُ تَامٌ حَيْثُ لا تَعَلُّقَا ** فِيْهِ وَكَافٍ حَيْثُ مَعْنًى عُلِّقَا182- قِفْ وَابْتَدِئْ وَحَيْثُ لَفْظًا فَحَسَنْ ** فَقِفْ وَلا تَبْدَأْ وَفِي الآيِ يُسَنّ183- وَحَيْثُ لَمْ يَتِمَّ فَالقَبِيحُ قِفْ ** ضَرُورَةً وَابْدَأْ بِمَا قَبْلُ عُرِفْ184- وَلَمْ يَجِبْ وَقْفٌ وَلَمْ يَحْرُمْ عَدَا ** مَا يَقْتَضِي مِنْ سَبَبٍ إِنْ قُصِدَا185- وَالقَطْعُ كَالوَقْفِ وَفِي الآيَاتِ جَا ** وَاسْكُتْ عَلَى مَرْقَدِنَا وَعِوَجَا186- بِالكَهْفِ مَعْ بَل رَّانَ مَن رَّاقٍ وَمَرّ ** خُلْفٌ بِمَالِيَهْ فَفِي الخَمْسِ انْحَصَرْ.مَرَاتِبُ القِرَاءةِ:
187- حَدْرٌ وَتَدْوِيرٌ وَتَرْتِيلٌ تُرَى ** جَمِيعُهَا مَرَاتِبًا لِمَنْ قَرَا.الاِسْتِعَاذَةُ وَالبَسْمَلَةُ:
188- إِنْ شِئْتَ تَتْلُو فَاسْتَعِذْ وَلْتَجْهَرَا ** لِسَامِعٍ كَمَا بِنَحْلٍ ذُكِرَا189- وَإِنْ تَزِدْ أَوْ تَنْقُصَ اوْ تُغَيِّرَا ** لَفْظًا فَلا تَعْدُ الذي قَدْ أُثِرَا190- وَالنَّدْبُ مَشْهُورٌ فِي الاِسْتِعَاذَةِ ** وَبَسْمِلاً بَدْءَا سِوَى بَرَاءةِ191- وَخُيِّرَ البَادي بِأَجْزَاءِ السُّوَرْ ** وَالجَعْبَرِيُّ فِي بَرَاءةٍ حَظَرْ192- وَاقْطَعْ وَصِلْ فَأَرْبَعٌ فِي أَوَّلِ ** كَلٍّ وَفِي الأَجْزَاءِ سِتٌ تَنْجَلِي193- وَبَيْنَ أَنْفَالٍ وَبَيْنَ التَّوبَةِ ** قِفْ وَاسْكُتًا وَصِلْ بِلا بَسْمَلَةِ194- وَبَيْنَ مَا سِوَاهُمَا اقْطَعْ وَصِلِ ** جَمِيعًا اوْ صِلْ ثَانِيًا بِالأَوَّلِ.مَا يُرَاعَى لِحَفْصٍ:
195- ءأَعْجَمِيُّ سُهِّلَتْ أُخْرَاهَا ** لِحَفْصِنَا وَمُيِّلَتْ مَجْرَاهَا196- وَاضْمُمْ أَوِ افْتَحْ ضُعْفَ رُومٍ وَأَتَى ** سِينَا وَيَبْصُطُ وَثَاني بَصْطَةَ197- وَالصَّادَ فِي مُصَيْطِرٍ خُذْ وَكِلا ** هَذَيْنِ فِي المُصَيْطِرُونَ نُقِلا.خَاتِمَةٌ:
198- وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِعَوْنِ البَاري ** فَانفَعْ بِهِ يَا رَبُّ كُلَّ قَارِي199- وَلِلسَّمَنُّودِىِّ إِبْرَاهِيمَا ** ابنِ عَلِىٍّ كُنْ بِهِ رَحِيمَا200- وَصَلِّ دَائِمًا مُسَلِّمًا عَلَى ** طَهَ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ المَلاَ201- وَهَذِهِ الأبْيَاتُ (نَجْمُهَا عَلا) ** تَارِيخُهَا (ظَلَّ مُنِيرًا للمَلا)الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وتقضى الحاجات.