فصل: صمت الدجاج بالريش:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (نسخة منقحة مرتبة مفهرسة)



.فصل الرأس عن جسم الذبيحة بعد الذبح مباشرة:

الفتوى رقم (6712)
س: ترد إلينا عدة تساؤلات عن حكم فصل الرأس عن جسم الذبيحة بعد الذبح مباشرة، فنأمل من سماحتكم إصدار فتوى عن حكم هذه المسألة، جعلكم لله ذخرا للإسلام والمسلمين.
ج: لا يجوز فصل رأس الذبيحة عن جسمها بعد الذبح مباشرة؛ لما في ذلك من إيذائها، بل ينتظر حتى يتحقق موتها رفقا بها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: عبد الله بن قعود

.قطع رأس دجاجة أثناء تذكيتها:

السؤال الثالث من الفتوى رقم (20443)
س 3: قطع رأس دجاجة أثناء تذكيتها من طرف بعض الأشخاص عن غير قصد؛ لكون الخنجر كان حادا، علما أن الدجاجة قد تخبطت وسال الدم منها، فهل هذه الذكاة جائزة أم هي محرمة؟ وبالتالي يرميها صاحبها؟
ج 3: إذا كان هذا الشخص ضرب بالخنجر فقطع عنق الدجاجة من غير قصد الذكاة، فإنها ميتة لا تحل؛ لأنه يشترط في الذكاة التسمية حال الذبح ونية التذكية، وهو في هذه الحالة لم يسم ولم ينو التذكية، قال الله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} [سورة الأنعام الآية 121] وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إنما الأعمال بالنيات» (*) أما إن كان هذا الشخص عند إمرار الخنجر على رقبة الدجاجة نوى تذكيتها وذكر اسم الله عليه، فذبحها من جهة الحلق واللبة فقطع الحلقوم والمريء والأوداج، فإنها ذبيحة يحل أكلها؛ لتوفر شروط الذكاة فيها، وإن كان الذبح من القفا، فإن كان قطع الحلقوم والمريء، وهي بها حياة مستقرة لحدة الآلة وسرعة القطع، فإنها تجزئ، ويحل أكلها إذا نوى تذكيتها وسمى الله عند ذلك، وإن ترك التسمية ناسيا فلا حرج ويجوز الأكل منها، وهو معذور لترك التسمية لنسيانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
عضو: صالح بن فوزان الفوزان
عضو: بكر أبو زيد

.ذبح الأغنام:

السؤال الثاني من الفتوى رقم (8554)
س 2: ذبح الأغنام هل يقطع الحلق مع المخ في لحظة واحدة؟ أم يقطع الحلق ثم تترك حتى تموت ثم يقطع المخ؟ حيث الأكثر عندنا يقطع الحلق مع المخ في آن واحد. أفيدونا أثابكم الله.
ج 2: يقطع الحلق والمريء والودجين فقط لا غير، ويؤخر الباقي حتى لا يكون بالذبيحة حركة، ثم يقطع فقرات الرقبة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: عبد الله بن قعود

.صمت الدجاج بالريش:

السؤال الثاني من الفتوى رقم (12568)
س 2: هل هو حلال، أو حرام صمت الدجاج بالريش؟
ج 2: إذا كان المراد بصمت الدجاج بالريش إزالة الريش بالماء الحار بعد تذكيته الذكاة الشرعية فلا بأس بذلك، وإن كان قبل الذكاة فلا يجوز؛ لما في ذلك من أذية الحيوان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
عضو: عبد الله بن غديان

.وضع الدجاجة بريشها في ماء ساخن ليسهل نزع الريش:

الفتوى رقم (12893)
س: جاءنا ضيوف فقالوا: نحن لا نأكل لحم الدجاج. والسبب هو بعدما يذبح وعندما نريد نزع الريش يغمس في الماء الساخن، وفي هذا الحين تختلط النجاسة التي في داخله مع لحمه، فلا نأكله. فهل هذا صحيح؟ أفيدونا مأجورين.
ج: إذا كان الأمر كما ذكر وكان الماء الذي ألقيت فيه الدجاجة متغيرا بالدم المسفوح غسلت الدجاجة بماء طاهر لإزالة ما طرأ على ظاهرها من النجاسة ثم أكلت. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
عضو: عبد الله بن غديان

.بعد ذبح الدجاج يوضع بماء حار هل يؤثر على أكله؟

الفتوى رقم (5563)
س1: هناك مصانع كثيرة لذبح الدجاج في موريشس، ويحدث فيها أن يضع العمال الدجاج في الماء الحار لإزالة ريشها، وذلك قبل أن يخرجوا من الدجاج ما في داخلها من الأمعاء، ومن ثم تختلط الفضلات بلحم الدجاج، فهل يعتبر هذا اللحم حلالا للأكل؟
ج 1: يعتبر هذا اللحم حلال الأكل ولا تأثير لوضع الحيوان بعد ذبحه في الماء الحار على حل أكل لحمه، لكن، يجب أن يؤخر وضعه فيه حتى تنتهي حركته.
س 2: ما هي أعضاء الحيوان التي يحرم أكلها؟
ج 2: كل حيوان أبيح أكله جاز كل جميع أعضائه بعد ذبحه، أو نحره الشرعي، وكذا كل حيوان لا يحتاج حل كله إلى تذكية كالسمك والجراد يجوز أكل جميع أعضائه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: عبد الله بن قعود

.الذبح باليد اليسرى مع التسمية:

الفتوى رقم (8968)
س: في ذات يوم كنت قد عزمت على عمل وليمة، وأحضرت الطباخ لطبخ الطعام لضيوفي، وإذ فوجئت بذلك الطباخ يذبح بيده اليسرى مع التسمية بالله عز وجل، والتكبير المفروض شرعا: (بسم الله والله أكبر) فصحت عليه: ليس هكذا، فقال لي:
أنا مستأذن من المشايخ، وقد أباحوا لي الذبح باليد اليسرى.
ج: لا حرج في ذلك، لكن الذبح باليمنى أفضل إذا تيسر ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: عبد الله بن قعود