الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة المائدة: آية 17] {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا} اسم الموصول الذين فاعل كفر والجملة جواب قسم واللام واقعة في جواب القسم وجملة {قالُوا} صلة الموصول {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها و{هُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ {الْمَسِيحُ} خبره والجملة الاسمية {هُوَ الْمَسِيحُ} في محل رفع خبر إن {ابْنُ} صفة أو بدل مرفوع {مَرْيَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث وجملة {إِنَّ اللَّهَ} مقول القول {قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا} اسم الاستفهام من مبتدأ والجملة بعده خبره والفاء زائدة وجملة {فَمَنْ يَمْلِكُ} مقول القول {إِنْ أَرادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ} أراد فعل ماض في محل جزم فعل الشرط والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها مفعوله والمسيح مفعول يهلك {ابْنُ} صفة أو بدل {مَرْيَمَ} مضاف إليه {وَأُمَّهُ} عطف على المسيح {وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} عطف على أمه والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة من {جَمِيعًا} حال {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك، السموات مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَما بَيْنَهُما} عطف على ملك والظرف بينهما متعلق بمحذوف الصلة ما قبله {يَخْلُقُ ما يَشاءُ} اسم الموصول ما مفعول به والجملة بعده صلة وجملة {يَخْلُقُ} مستأنفة. {وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة معطوفة. .[سورة المائدة: الآيات 18- 19] {وَقالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصارى} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة {نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ} مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول {وَأَحِبَّاؤُهُ} عطف على أبناء {قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ} ما اسم استفهام مبني على السكون في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيعذبكم وحذفت ألف ما لدخول حرف الجر عليها والفاء هي الفصيحة أي: إذا كنتم كذلك فلم يعذبكم؟ والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها وفعل الشرط وجوابه مقول القول وجملة {قُلْ} استئنافية. {بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ} مبتدأ وخبر وبل حرف إضراب والجملة مستأنفة. {مِمَّنْ خَلَقَ} الجار والمجرور ممن متعلقان بمحذوف صفة بشر وجملة خلق صلة من {يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ} لمن متعلقان بيغفر والجملة مستأنفة وجملة يشاء صلة الموصول {وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ} عطف على يغفر {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} تقدم إعرابها في الآية السابقة {وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المصير والجملة معطوفة. {يا أَهْلَ الْكِتابِ} تقدمت في الآية {15} {عَلى فَتْرَةٍ} متعلقان بجاءكم {مِنَ الرُّسُلِ} متعلقان بمحذوف صفة فترة {أَنْ تَقُولُوا} المصدر المؤول من أن والفعل مفعول لأجله على تقدير حذف المضاف إليه أي: كراهة قولكم أو في محل جر بحرف الجر لئلا تقولوا {ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ} جاء فعل ماض ونا مفعوله وما نافية ومن حرف جر زائد وبشير اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل والجملة مقول القول. {وَلا نَذِيرٍ} عطف {فَقَدْ جاءَكُمْ بَشِيرٌ} فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر أي: إذا ادعيتم ذلك فقد جاءكم بشير. والفاء هي الفصيحة {وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} الجار والمجرور متعلقان بالخبر قدير والجملة مستأنفة. .[سورة المائدة: آية 20] {وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ} قال فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله والجملة في محل جر بالإضافة وإذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره: اذكر {يا قَوْمِ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا {اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} اذكروا فعل أمر وفاعل ونعمة مفعول به وعليكم متعلقان بنعمة ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول {إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِياءَ} فيكم متعلقان بجعل وهما المفعول الأول وأنبياء المفعول الثاني والظرف إذ متعلق بنعمة والجملة في محل جر بالإضافة {وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا} الكاف مفعول أول وملوكا مفعول ثان والجملة معطوفة {وَآتاكُمْ ما} اسم الموصول ما هو المفعول الثاني لآتاكم والجملة معطوفة {لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا} يؤت مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله هو وأحدا مفعوله والجملة صلة الموصول {مِنَ الْعالَمِينَ} متعلقان بمحذوف صفة أحد. .[سورة المائدة: الآيات 21- 22] {يا قَوْمِ} يا أداة نداء قوم منادى مضاف {ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ} فعل أمر وفاعله ومفعوله والمقدسة صفة {الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} اسم الموصول في محل نصب صفة ثانية والجار والمجرور متعلقان بكتب والجملة صلة الموصول {وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ} ترتدوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال {فَتَنْقَلِبُوا} عطف على ترتدوا مجزوم مثله {خاسِرِينَ} حال {قالُوا يا مُوسى} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب والجملة مقول القول {إِنَّ فِيها قَوْمًا جَبَّارِينَ} إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها وجبارين صفة {وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَها} إن واسمها وجملة {لَنْ نَدْخُلَها} خبرها والجملة الاسمية: إنا لن معطوفة بالواو {حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْها} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بندخلها ومنها متعلقان بيخرجوا {فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْها} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة {فَإِنَّا داخِلُونَ} الفاء رابطة وإن ونا اسمها وداخلون خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط. .[سورة المائدة: الآيات 23- 24] {قالَ رَجُلانِ} فعل ماض وفاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى {مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ} الجار والمجرور من الذين متعلقان بمحذوف صفة رجلان {يَخافُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول {أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا} فعل ماض فاعله لفظ الجلالة والجملة في محل رفع صفة ثانية لرجلان {ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبابَ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مقول القول {فَإِذا دَخَلْتُمُوهُ} فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا {فَإِنَّكُمْ غالِبُونَ} إن واسمها وخبرها والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتوكلوا والفاء زائدة {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} إن شرطية وكان واسمها وخبرها والجملة شرطية لا محل لها وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. {قالُوا يا مُوسى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَها} تقدم إعرابها في الآية السابقة {أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بندخلها {ما دامُوا فِيها} فعل ماض ناقص والواو اسمها وفيها متعلقان بمحذوف خبر دام. {فَاذْهَبْ أَنْتَ} فعل أمر والفاء هي الفصيحة وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنت وأنت تأكيد للضمير المستتر {وَرَبُّكَ} عطف على الفاعل المستتر أنت {فَقاتِلا} فعل أمر وفاعله والجملة عطف على اذهب. {إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ} إن واسمها وخبرها هاهنا الهاء للتنبيه هنا اسم إشارة في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالخبر قاعدون والجملة مستأنفة. .[سورة المائدة: الآيات 25- 26] {قالَ رَبِّ} منادى بأداة نداء محذوفة مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة {إِنِّي لا أَمْلِكُ} إن والياء اسمها والجملة الفعلية بعدها خبرها وجملة {إِنِّي} مقول القول {إِلَّا نَفْسِي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم وإلا أداة حصر {وَأَخِي} عطف على نفسي {فَافْرُقْ بَيْنَنا} الفاء هي الفصيحة والظرف بيننا متعلق بالفعل قبله والجملة جواب الشرط غير جازم مقدر لا محل لها {وَبَيْنَ} عطف على بيننا {الْقَوْمِ} مضاف إليه {الْفاسِقِينَ} صفة. {قالَ فَإِنَّها مُحَرَّمَةٌ} إن واسمها وخبرها والفاء زائدة والجملة مقول القول {عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ} ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق هو والجار والمجرور قبله بمحرمة أو متعلق بيتيهون بعده. {سَنَةً} تمييز {يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل نصب حال {فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة تعلق به الجار والمجرور بعده {الْفاسِقِينَ} صفة والجملة مستأنفة بعد الفاء. .[سورة المائدة: الآيات 27- 28] {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور ونبأ مفعوله وفاعله أنت {ابْنَيْ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة {آدَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال أي: ملتمسا بالحق {إِذْ قَرَّبا قُرْبانًا} إذ ظرف لما مضى من الزمن متعلق بنبإ والجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به بعده في محل جر بالإضافة {فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِما} الجار والمجرور متعلقان بالفعل المبني للمجهول قبلهما والجملة معطوفة بالفاء. {وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ} عطف على الجملة قبلها {قالَ لَأَقْتُلَنَّكَ} اللام موطئة للقسم فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعوله والجملة جواب قسم مقدر لا محل لها وفعل القسم المقدر وجوابه مقول القول {قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما ولفظ الجلالة فاعله وإنما كافة ومكفوفة والجملة مقول القول. {لَئِنْ بَسَطْتَ} اللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة وبسط فعل ماض في محل جزم فعل الشرط. {يَدَكَ} مفعوله {إِلَيَّ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {لِتَقْتُلَنِي} اللام لام التعليل والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل المضارع المنصوب بها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان ببسطت وياء المتكلم مفعول به {ما أَنَا بِباسِطٍ} ما نافية تعمل ليس أنا اسمها بباسط الباء حرف جر زائد في خبرها {باسط} اسم مجرور لفظا منصوب محلا لأنه خبر {يَدِيَ} مفعول به لاسم الفاعل باسط {إِلَيْكَ} متعلقان باسم الفاعل {لِأَقْتُلَكَ} المصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بباسط والجملة جواب القسم لا محل لها وقد أغنى عن جواب الشرط المحذوف {إِنِّي أَخافُ اللَّهَ} إن واسمها والجملة خبرها {رَبَّ} بدل المفعول به اللّه {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور والجملة تعليلية لا محل لها.
|